منتديات طلاب جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

أهلا وسهلا بكم فى منتديات طلاب جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات طلاب جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

أهلا وسهلا بكم فى منتديات طلاب جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

منتديات طلاب جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلاب جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

ثقافى تعليمى اجتماعى ترفيهى

المواضيع الأخيرة

» الانتفاضة في الأدب الشعبي الفلسطيني في شمال فلسطين
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:49 am من طرف man_2009

» مقامات بديع الزمان الهمذاني بين الصنعة والتصنع
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:48 am من طرف man_2009

» شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:47 am من طرف man_2009

» ألفيّة ابن مالك بين ابن عقيل والخضري
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:47 am من طرف man_2009

» التجربة الزهدية بين أبي العتاهية وأبي إسحاق الألبيري
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:46 am من طرف man_2009

» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:44 am من طرف man_2009

» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 2
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:44 am من طرف man_2009

» محاضرة الكترونية في مادة الفيزياء 1
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:44 am من طرف man_2009

» محاضرة الكترونية في مادة الفيزياء 2
زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:44 am من طرف man_2009

التبادل الاعلاني




    زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي

    avatar
    man_2009


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي Empty زكاة المُسْتَغَلات في الفقه الإسلامي

    مُساهمة من طرف man_2009 الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:35 am

    الملخص
    بينت في هذه الرسالة أن اسم المُستغلات ينطبق على كل مال يُحبس بهدف الاستفادة من غلاته، وبالرغم من تعدد التسميات لها إلا أن تسميتها بهذه التسمية(المُستغلات) هو الأكثر قُرباً للصواب لكون هذه التسمية هي الأشمل وإن لم تكن مشهورة لدى فقهائنا السابقين لقلة شيوعها في تلك الأزمان، الأمر الذي أدى لقلة ذكرها بتسميتها هذه وعدم تناول فقهائنا لما يتعلق بها تحت باب مستقل بالبحث كما في زكاة العروض التجارية مثلاً، وعند البحث في كتب الفقه بشتى المذاهب نجد أن إيجاب الزكاة في ما يُستغل من الأموال هو المعتمد، وذلك في غلتها دون أصلها، وكثير ممن نفى إيجاب الزكاة في المُستغلات يقول بوجوب الزكاة في غلتها دون أصلها المُستغل وهو ما يستفاد من أقوال عامة الفقهاء في شتى المذاهب، الأمر الذي أدى إلى ظهور الاختلاف لدى الفقهاء المحدثين في كيفية تزكية المُستغلات والذين في غالبيتهم يقولون بتزكيتها كزكاة النقدين(الذهب والفضة)، والتي هي الأساس الذي يقاس عليه زكاة أي مال في أي عصر، لأن الأموال الزكوية الأخرى التي وردت بها نصوص تبين فيها زكاة تختلف عن زكاة النقدين تعتبر نصوصاً خاصة بتلك الأصناف لا يقاس عليها إلا ما كان مطابقاً لها.
    حمل الملف الكامل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:12 am